دور تقنيات التعلم المعكوس في زيادة دافعية الطلبة لتعلم مادة الاقتصاد
DOI:
https://doi.org/10.61710/vjv11069الكلمات المفتاحية:
استراتيجية التعليم المعكوس، الدافعية، مدرسو الاقتصادالملخص
المستخلص :
هدف هذا البحث التعرف على دور تقنيات التعلم المعكوس في زيادة دافعية الطلبة لتعلم مادة الاقتصاد من وجهة نظر المدرسين في المديريات العامة للتربية في محافظة بغداد، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، اذ تم تطبيقه على عينة عشوائية مكونة من (120) من مدرسي ومدرسات مادة الاقتصاد، وقد أظهرت النتائج أن إجابات أفراد العينة على الدرجة الكلية لاستبانة دور تقنيات التعلم المعكوس في زيادة دافعية الطلبة لتعلم مادة الاقتصاد كانت (متوسطة)، وتبين أيضاً وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي إجابات أفراد العينة على الدرجة الكلية للاستبانة يُعزى لمتغيري (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة)، مع عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي إجابات أفراد العينة على الدرجة الكلية للاستبانة يُعزى لمتغير (الجنس)، وقد أوصى البحث بعدة توصيات كان أهمها: إقامة ورشات عمل وندوات للأطر التربوية والمجتمع المحلي للتجاوب مع التطورات العلمية الحديثة وخاصة (استراتيجية التعليم المعكوس)، ومتابعة أبنائهم لاستثمار التكنولوجيا بما يخدم تنمية مهاراتهم، ويعالج النقص لديهم في المعارف العلمية.
المراجع
المصادر والمراجع:
أولا: المصادر والمراجع العربية:
بلول، أحمد، داودى. (2022). استراتيجية الصف المعكوس (المقلوب) بديل الصف التقليدي. مجلة الباحث للعلوم الرياضية والاجتماعية، مج5, ع1 ، 245 - 256.
البلوي، شبيب حواس. (2023). اتجاهات معلمي الحاسب الآلي في المرحلة المتوسطة نحو استخدام التعليم المعكوس ومعوقات تطبيقه في مدينة حائل. مجلة كلية التربية، مج39, ع2 ، 264 - 283.
جادو، إيهاب مصطفى محمد. (2018). أثر التعلم المعكوس المصحوب بمناقشات إلكترونية تشاركية على تنمية التحصيل والدافعية للتعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. تكنولوجيا التعليم، مج28, ع4 ، 113 - 181.
دغا، صفاء غازي محمد. (2022). تأثير استخدام التعلم المعكوس على بعض نواتج التعلم في الجمباز. مجلة بني سويف لعلوم التربية البدنية والرياضية، مج5, ع9 ، 322 - 353.
الصقير، إبراهيم بن صقير بن سليمان. (2022). أثر استخدام التعليم المعكوس لتنمية مهارات قراءة الخرائط الجغرافية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالقصيم. مجلة الشمال للعلوم الإنسانية، مج7, ع2 ، 173 - 217.
صلعة، سمية. (2021). التعليم المعكوس: استراتيجية نحو تحقيق جودة التعليم العالي في الجزائر. مجلة دفاتر اقتصادية، مج12, ع2 ، 355 - 368.
العتيبي، محمد بن علي عياد. (2019). فاعلية استخدام بيئة التعلم المقلوب على تحصيل طلاب كلية التربية بعفيف واتجاهاتهم نحوه. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، مج8, ع5 ، 92 - 112.
العكول، مي محمد. (2021). التعلم المعكوس والإبداع. رسالة المعلم، مج57, ع1,2 ، 87 - 90.
عمّار، سام والموسوي، علي. (2014). مصطلحات المناهج والت-دريس وتقنيات التعليم، مسقط: مجلس النشر العلمي بجامعة الملك قابوس.
المزيد، خالد ممدوح. (2020). اتجاهات تلامذة الحلقة الأولى من التعليم الأساسي نحو استخدام استراتيجية التعليم المعكوس في العملية التعليمية: دراسة ميدانية في مدينة دمشق. مجلة جامعة البعث سلسلة العلوم التربوية، مج42, ع17 ، 11 - 56.
المصري، تامر على عبد اللطيف. (2022). فاعلية التعلم المعكوس بالأقران في تنمية مهارات الاستقصاء العلمي والدافعية نحو تعلم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات في التعليم الجامعي، ع55 ، 29 - 104.
الموسوى، أحمد عبد المحسن كاظم. (2018). فاعلية التعليم المعكوس في تحصيل مادة التذوق الفني لدى طلبة قسم التربية الفنية. مجلة ميسان للدراسات الأكاديمية، مج17, ع34 ، 1 - 20.
الهاجري، محمد عبد الله محمد شافي. (2021). فاعلية استراتيجية التعليم المعكوس في تعليم أساسيات مادة الرياضيات لطلاب المرحلة الابتدائية. مجلة القراءة والمعرفة، ع232 ، 515 - 547.
Sources and references:
First: Arabic sources and references:
Baloul, Ahmed, Daoudi. (2022). Flipped row strategy: An alternative to the traditional row. Al-Baheth Journal for Mathematical and Social Sciences, Vol. 5, No. 1, 245-256.
Al-Balawi, Shabib Hawass. (2023). Attitudes of computer teachers in the intermediate stage towards using flipped learning and obstacles to its application in the city of Hail. College of Education Journal, Volume 39, No. 2, 264-283.
Jado, Ihab Mustafa Muhammad. (2018). The effect of flipped learning accompanied by participatory electronic discussions on developing achievement and motivation to learn among educational technology students. Educational Technology, vol. 28, no. 4, 113-181.
Dagha, Safaa Ghazi Muhammad. (2022). The effect of using flipped learning on some learning outcomes in gymnastics. Beni Suef Journal of Physical Education and Sports Sciences, Vol. 5, No. 9, 322-353.
Al-Suqair, Ibrahim bin Suqair bin Suleiman. (2022). The effect of using flipped learning to develop geographical map reading skills among middle school students in Qassim. Al-Shamal Journal of Humanities, Vol. 7, No. 2, 173-217.
Baldness, toxicity. (2021). Flipped learning: a strategy towards achieving quality higher education in Algeria. Journal of Economic Notebooks, Volume 12, Issue 2, 355-368.
Al-Otaibi, Muhammad bin Ali Ayyad. (2019). The effectiveness of using a flipped learning environment on the achievement of students at the College of Education in Afif and their attitudes towards it. The International Specialized Educational Journal, Volume 8, Issue 5, 92-112.
Al-Akoul, Mai Muhammad. (2021). Flipped learning and creativity. The Teacher’s Message, Volume 57, Issues 1,2, 87-90.
Ammar, Sam and Al-Moussawi, Ali. (2014). Curriculum, Teaching, and Educational Techniques, Muscat: Scientific Publishing Council at King Qaboos University.
More, Khaled Mamdouh. (2020). Attitudes of students in the first cycle of basic education towards using the flipped learning strategy in the educational process: a field study in the city of Damascus. Al-Baath University Journal, Educational Sciences Series, Volume 42, No. 17, 11-56.
Al-Masry, Tamer Ali Abdel Latif. (2022). The effectiveness of peer-to-peer flipped learning in developing scientific inquiry skills and motivation toward learning among middle school students. Studies in University Education, No. 55, 29-104.
Al-Moussawi, Ahmed Abdel Mohsen Kazem. (2018). The effectiveness of flipped learning in the achievement of artistic appreciation among students of the Department of Art Education. Maysan Journal of Academic Studies, Volume 17, No. 34, 1-20.
Al-Hajri, Muhammad Abdullah Muhammad Shafi. (2021). The effectiveness of the flipped learning strategy in teaching the basics of mathematics to primary school students. Journal of Reading and Knowledge, No. 232, 515-547.
ثانياً: المصادر والمراجع الأجنبية
Bergmann, J., & Sams, A. (2012). Flip Your Classroom Reach Every Student in Every Class Every Day. Washington DC International Society for Technology in Education. (pp. 120-190).
Brandon, Drew T. (2017). Motivation factors in flipped classes. PhD, Chemistry, Texas Tech University.
Chiu, Wen-ling. (2016). Effects of Flipped and Traditional Learning on College Studentsâ English Learning Outcomes and Motivation. Master. NSYSU.
Guo, Lina (Paiyue). (2022). Enhancing teacher mediation to foster students’ metacognition in flipped learning. Doctoral. University of Waikato.
Romaker, Dana Elizabeth. (2020). Benefits of Flipped Learning for Developmental Math Students. Doctor of Education (EdD). University of Findlay.
Salam, Nakia. (2022). Understanding Students’ Perceptions of Self-Regulatory Instructional and Learning Strategies in a Flipped Learning Environment.
Xiu, Ying. (2018). Students' motivation, perspectives, and learning in flipped university classrooms. Degree: Educational Technology, Oklahoma State University.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الفئات
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Journal of Imam Al-Kadhum College
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NoDerivatives 4.0 International License.