التفسير الديني للأوبئة عند بعض المؤرخين المسلمين – الطاعون انموذجاً

المؤلفون

  • فوزي خيري كاظم كلية الإمام الكاظم للعلوم الإسلامية الجامعة/أقسام واسط مؤلف

DOI:

https://doi.org/10.61710/pgn1bz56

الملخص

   يتحدث البحث عن موضوع التفسير الديني للأوبئة ولاسيما مرض الطاعون عند المؤرخين المسلمين، وهو موضوع لطالما كتب عنه المؤرخون ونقلوا تفاصيل كثيرة عن انتشاره وأسباب حصوله، وقد اتفقوا على أنّ أسباب تفشي هذا الوباء يعود إلى أسباب غيبية، فقد عدّوه أحد جنود الله التي ينتقم بها من الذين ارتكبوا الفواحش، وأدمنوا المعاصي وتجاهروا بارتكابها، مدفوعين بثقافتهم الدينية والعقلية الفكرية التي يتسمون بها والنابعة من إيمانهم بأنّ الأوبئة والكوارث الطبيعية التي تضرب النّاس على مدى عصر الدولة الإسلامية وعمرها المديد، ما هي إلا عقوبات للعاصين، وتنبيه للغافلين، من غير أنّ يبحثوا بالأسباب الطبيعية لتلك الكوارث والأوبئة، ونحن وإن كنا نؤمن أنّ كلّ شيء بيد الله وهو مالك كلّ ما في الكون، ويُسِّيره وفق مشيئته، إلّا أننا هنا نبحث من خلال هذه الدراسة في بيان أنّ هذه التفسيرات الغيبية لا تتعارض مع القول إنّ لكلّ شيء يحصل في الكون أسباباً طبيعية لتكوينه، بعيداً عن الأسباب غير المادية – الميتافيزيقية – والدراسة تحاول بيان تلك الأسباب . 

المراجع

- أحمد بن علي بن حجر العسقلاني. (1411هـ). بذل الماعون في فضل الطاعون، دار العاصمة، الرياض – السعودية.

- أحمد بن علي بن عبد القادر العبيدي المقريزي. (1997). السلوك لمعرفة دول الملوك، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان .

- أبو بكر عبدالله بن أحمد بن عبيد بن سفيان ابن أبي الدنيا البغدادي الأموي. (1996). العقوبات، ط1، دار ابن حزم، بيروت، 1996.

- أبو بكر محمد بن ابراهيم بن يعقوب الكلاباذي. (2008). بحر الفوائد المشهور بمعاني الأخبار، دار السلام، القاهرة - مصر.

- أبو جعفر محمد بن جرير الطبري. (1967). تاريخ الرسل والملوك، ط2، دار المعارف، القاهرة – مصر.

- جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي . (1992). المنتظم في تاريخ الملوك والأمم، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان .

- جمال الدين أبو المحاسن يوسف بن تغري بردي بن عبدالله الظاهري. (د.ت). وزارة الثقافة والإرشاد القومي، القاهرة – مصر.

- روبرت أس جونفريد. (2017). الموت الأسود جائحة طبيعية وبشرية في عالم العصور الوسطى، المركز القومي للترجمة، القاهرة - مصر.

- سراج الدين عمر بن إبراهيم بن نجيم المصري. (2002). النهر الفائق في شرح كنز الدقائق، دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان.

- شمس الدين أبو عبدالله محمد بن أبي بكر ابن القيم الجوزية. (1998). زاد المعاد في هدي خير العباد، مؤسسة الرسالة، بيروت – لبنان.

- شمس الدين أبو عبدالله محمد بن أبي بكر ابن القيم الجوزية. (د.ت). الطب النبوي، دار الهلال، بيروت -لبنان .

- شمس الدين أبو عبدالله محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي . (2003). تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام، ط1، دار الغرب الإسلامي، بيروت – لبنان.

- ابو عبدالله أحمد بن حنبل. (2001). مسند أحمد، ط1، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان.

- ابو عبد الله الحاكم النيسابوري. (1990). المستدرك على الصحيحين، دار الكتب العلمية، بيروت، 1990.

- ابو عبدالله محمد بن عبدالله بن الخطيب. (2015). مقنعة السائل عن المرض الهائل، دار الأمان، الرباط – السعودية.

- ابو عبد الله محمد بن محمد المنبجي. (2016). كتاب الطاعون وأحكامه، دار بن حزم، بيروت - لبنان.

- أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد الفراهيدي (د.ت). كتاب العين، دار ومكتبة الهلال، القاهرة – مصر.

- أبو علي الحسين بن علي بن سينا. (1999). القانون في الطب، دار الكتب العلمية، بيروت - لبنان.

- أبو عمر يوسف بن عبدالله بن محمد ابن عبد البر النمري. (1387هـ). التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد، وزارة عموم الاوقاف والشؤون الإسلامية، المغرب.

- أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير الدمشقي. (1988). البداية والنهاية، ط1، دار إحياء التراث العربي، بيروت – لبنان.

- أبو الفضل عياض بن موسى اليحصبي (1998). إكمال المعلم بفوائد مسلم، دار الوفاء، القاهرة - مصر.

- مجد الدين المبارك بن محمد بن محمد بن عبد الكريم ابن الأثير الشيباني. (1979). النهاية في غريب الحديث والأثر، المكتبة العلمية، بيروت - لبنان.

- محمد بن أحمد بن أياس. (1984). بدائع الزهور في وقائع الدهور، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة - مصر.

- محمد بن اسماعيل البخاري. (1987). الجامع الصحيح المختصر، ط3، دار ابن كثير - دار اليمامة، بيروت – دمشق.

- أبو محمد عبدالله بن مسلم بن قتيبة الدينوري. (1992). المعارف، ط2، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة – مصر.

- مسلم، مسلم بن الحجاج. (1991). المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، دار إحياء الكتب العربية - عيسى البابي الحلبي وشركاه، بيروت - لبنان.

- أبو منصور عبد الملك بن محمد بن إسماعيل الثعالبي (د.ت). ثمار القلوب في المضاف والمنسوب، دار المعارف، القاهرة - مصر.

- أبو الوليد سليمان بن خلف الباجي. (1332هـ). كتاب المنتقى شرح موطأ إمام دار الهجرة مالك بن أنس، مطبعة السعادة، القاهرة - مصر.

- أبو يعلى أحمد بن علي بن المثنى التميمي. (2013). مسند أبي يعلى، ط1، دار الحديث، القاهرة - مصر.

التنزيلات

منشور

2024-07-01

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

التفسير الديني للأوبئة عند بعض المؤرخين المسلمين – الطاعون انموذجاً. (2024). Journal of Imam Al-Kadhum College, 8(2), 15-25. https://doi.org/10.61710/pgn1bz56