الصراع اللغوي بين الفصحى والعامية
DOI:
https://doi.org/10.61710/w03yn245الكلمات المفتاحية:
الكلمات المفتاحية: الفصحى ، العامية ، الصراع اللغوي ، مناهج الدرس.الملخص
يهدف البحث إلى رصد التداخل الحاصل بين الفصحى والعامية، ومن ثَم إقامة نهضة لغوية شاملة لتلبّي متطلّبات العصر الذي نعيشه، وفي الوقت نفسه المحافظة على أصالة اللغة العربيّة وجمالها؛ مما يستلزم من مؤسسات المجتمع كافة وقفة جادّة، فالعربية هي جزء أساسي من هويتنا العربية والإسلامية الغرّاء، وأي تنازُلٍ عنها يُعَدُّ تنازُلًا عن أصالتنا.
ولعل المتتبع يلحظ إنَّ مجتمعاتنا باتت تُعاني صراعاّ ونفورًا ملحوظًا من استخدام الفصحى؛ فالأساليب الجافّة المتبعة في تعليم اللغة العربية في مختلف المراحل التعليمية أدت إلى الابتعاد عن التعبير بالفصحى وتفضيل التعبير بالعامية، الأمر الذي ربط استخدام الفصحى بالمحدودية والتاريخية، وفي ضوء ذلك يحاول البحث تسليط الضوء على الأسباب التي تقف وراء ذلك، هل هي المناهج الدراسية أم مدرسو اللغة العربية؟ أم عدم الاهتمام بربط الدروس التنظيرية إلى تطبيقات تعليمية يسيرة وممتعة؛ تُيَسِّر هدف تعلُّم اللغة وتحبيبها للناشئة.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 Journal of Imam Al-Kadhum College
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.