Interpreters Between Concepts Quranic And problematic External certifications
DOI:
https://doi.org/10.61710/v8n1120/Keywords:
المفسرون- القرآن- المفاهيم – الإشكاليةAbstract
Abstract
Some of the blessed Qur’an texts represent the truth and clarification of the application of Qur’an concepts to the conditions for which they were cited exclusively, and sometimes others are not accepted, and at other times they give multiple meanings to a single Qur’an concept according to the multiple connotations that surround the Qur’an text, in addition to the fact that the authenticity is not limited to specific individuals, times, and places, which has led to until the emergence of differences between commentators in understanding the Qur’an text based on whether the concept applies to the source or not, the revelation of the verse in a group or individual does not require its specification to that context as long as the wording is (general), but if the wording is (specific) through its appearance in the Qur’an, or its specificity according to the authentic narrations contained in the explanation of the reasons for the revelation, it is necessary to have a single source that applies to specific individuals and does not apply to others
The concept has always been distinguished by its stability, as commentators consider it to be a temporary one that does not accept change or replace., as for (the authentication), it is variable according to a number of clues, including the Meccan and Madina verse and, the reasons for the revelation and the matter of the revelation, and the abrogated and omitted , the research has pointed to the theory of the unity of the concept and the multiplicity of the authenticity. Which some thinkers have adopted in directing meaning and deriving judgments, by presenting applied models that show both cases - the application of the concept to a single external validity, and the multiple external certifications of a single concept , therefore, the research seeks to reveal the opinions of commentators on the truth of the concept and the authenticity and to explain the extent to which it applies or not to the external credibility in an attempt to clarify the paths of the Qur’an facts included under the general concepts in the Qur’an text.
References
المصادر والمراجع
إبراهيم ، أبي الحسن علي بن ، من أعلام القرنين الثالث والرابع الهجريين القمي. (، 1404ه). تفسير القمي (الطبعة الثالثة). قم، تحقيق: السيد طيب الموسوي الجزائري: مؤسسة دار الكتاب.
أبو زيد. نصر حامد (1995م)، النص ، السلطة ، الحقيقية الفكر الديني بين إرادة المعرفة وإرادة الهيمنة (الطبعة الاولى)، بيروت: الفكر الثقافي العربي.
آركون. محمد (1996م). الفكر الاسلامي قراءة علمية. الدار البيضاء، ترجمة : هاشم صالح، مركز الانماء القومي ، بيروت: المركز الثقافي العربي.
الازدي، لأبي دواد سليمانبن الأشعث السجستاني (ت 275ه) ((د.ت)). سنن أبي داود (المجلد (د.ط)). بيروت، تحقيق : محي الدين عبد الحميد: دار إحياء السنة النبوية.
الامين،أحسان (1421ه-2000م)، التفسير يالمأثور وتطويره عند الشيعة الإمامية (ط1)، بيروت: دار الهادي للطباعة والنشر والتوزيع.
البحراني،العلامة المحدث المفسر السيد هاشم الحسيني (ت1107ه) ، ((د.ت))، البرهان في تفسير القرآن (الطبعة الاولى)، بيروت، لبنان: دار احياء التراث العربي.
البخاري، لأبي عبدالله بن إسماعيل (ت 256ه) ،( 1406). صحيح البخاري (الطبعة الخامسة). بيروت: عالم الكتب.
البلاغي محمد جواد (ت1352ه) ، ((د.ت))، الاء الرحمن في تفسير القرآن ((د.ط))، بيروت، لبنان: دار إحياء التراث العربي.
بن عطية،عطية، (2019م)، القراءات الحداثية للنص الديني - تأملات في المفاهيم والمصطلحات والمناهج، السنة العاشرة ،مجلة النور للدراسات الحضارية والفكرية.
البوشيخي، د. الشاهد ( 2011م)، القرآن والدراسات المصطلحات، القاهرة: دار السلام.
بيومي،ابراهيم ، اسامة محمد القفاش، السيد عمر، اشراف علي جمعة محمد، ووسيف الدين عبد الفتاح إسماعيل. (1418ه-1998م)، بناء المفاهيم؛ دراسة معرفية ونماذج تطبيقية الجزء الأول، القاهرة: المعهد العالمي للفكر الإسلامي.
التميمي ،هادي عبد النبي ، صبيح ، حوراء عبد الناصر، (2014)، مشروع محمد آركون في نقد العقل الاسلامي، العدد الاول.
التونسي،محمد الطاهر بن محمد الطاهر بن عاشور (ت1393ه) ،(1984م). التحرير والتنوير. تونس: الدار التنونسية للنشر.
الجوزية. محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد بن شمس الدين بن قيم(ت751ه) ، (1406ه-1986م). الأمثال في القرآن الكريم (الطبعة الأولى). طنطا، المحقق: أبو حذيفة إبراهيم بن محمد، مصر: مكتبة الصحابة.
الحائري، السيد كاظم (1430ه). الفتاوى المنتخبة (الطبعة الاولى). قم: دار البشير.
الحيدري، (63325 1, 2018)، https://alhaydari.com/ar/2018/01/63325/ ،تم الاسترداد من الموقع الرسمي لسماحة المرجع الديني السيد كمال.
الحيدري، السيد كمال (1433ه-2012م)، منطق فهم القرآن ( الطبعة الاولى)،(بقلم الدكتور طلال الحسن، المترجمون) ، بيروت، لبنان: دار المرتضى.
الخشن، حسين ((د.ت))، حاكمية القرآن دراسة تأصيلية حول علاقة السنة بالكتاب ودورها في تفسيره ( (د.ط)).
الخوارزمي، تأليف أبي القاسم جارالله محمود بن عمر الزمخشري (467-538ه) ،(1430ه-2009م). تفسير الكشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل (الطبعة الثالثة)، بيروت، اعتنى به وخرج أحاديثه وعلق عليه : خليل مأمون شيحا، لبنان: دار المعرفة للطباعة والنشر.
الخوئي، السيد أبو القاسم (ت 1411ه) ((د.ت)). مصباح الفقاهة (الطبعة الأولى).
زكريا، محمد بن يحيى، فضيلة حناش. (2008). بناء المفاهيم ( المقاربة المفاهيمية). الجزائر: وزارة التربية الوطنية.
السمرقندي.لأبي النضر محمد بن مسعود بن عياش السلمي، المعروف بالعياشي, (1380ه). تفسير العياشي ، المعروف بالعياشي ، من اعلام القرن الرابع الهجري. طهران، تحقيق: السيد هاشم الرسولي المحلاني: المكتبة العلمية الإسلامية.
الشيخ المفيد، لأبي عبد الله محمد بن محمد بن النعمان (ت 413ه)، (1403ه). الأمالي (المطبعة الاسلامية). قم: منشورات جامعة المدرسين في الحوزة العلمية.
الشيرازي، العلامة الفقه المفسر الشيخ ناصر مكارم (1428ه-2007م). الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل ( الطبعة الاولى المصححة)، بيروت، لبنان: مؤسسة الأعلمي للمطبوعات.
الطباطبائي, للعلامة السيد محمد حسين (1471ه-1997م). الميزان في تفسير القرآن (الطبعة الأولى المحققة)، بيروت، لبنان: مؤسسة الأعلمي للمطبوعات.
الطبرسي،أبو الفضل بن الحسن (ت548ه) ، (1415ه)، مجمع البيان في تفسير القرآن (ط1). بيروت: مؤسسة الاعلمي للمطبوعات.
الطبري، الإمام الكبير أبي جعفر محمد بن جرير ((د.ت))، تفسير الطبري (الطبعة الاولى)، بيروت، لبنان: دار إحياء التراث العربي.
عبد الرحمن طه. (2006م). روح الحداثة المدخل الى تأسيس الحداثة الإسلامية (المجلد ط1). المركز الثقافي العربي، المغرب: الدار البيضاء.
العلوي، الدكتور السيد عباس ((د.ت))، مشروع الحداثة الاسلامية المصداقية والنتائج - قراءة موضوعية ناقدة ((د.ط))، لبنان- بيروت.
العمري، مرزوق (1433ه-2012م)، إشكالية تاريخية النص الديني في الخطاب الحداثي العربي المعاصر ( ط1)، بيروت، لبنان: منشورات ضفاف ، ومنشورات الاختلاف الجزائر.
الفاضل، احمد محمد (2008م)، الاتجاه العلماني المعاصر في علوم القرآن (المجلد ط1)، دمشق: مركز الناقد الثقافي.
الكاشاني، تأليف المولى محسن الملق بـــ (الفيض الكاشاني)، (ت1091ه) (1429ه-2008م)، تفسير الصافي (الطبعة الاولى). بيروت، صححه وقدم وعلق عليه: العلامة الشيخ حسين الاعلمي، لبنان: مؤسسة الاعلمي للمطبوعات.
كيحل، مصطفى ((د.ت))، الأنستة والتأويل في فكر محمد أركون، قسنطينة، الجزائر: كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية.
محمد بن يوسف الشهير بأبي حيان ( ت745ه) الاندلسي. (، 2017م). تفسير البحر المحيط (الطبعة الرابعة طبعة جديدة مصححة ومنقحة). بيروت، لبنان: دار الكتب العلمية.
المسعودي ، أ.د. فاضل مدب ، العسكري، د. ساجد صباح (1446ه-2021م)، دروس منهجية في اصول التفسير (ط1)، النجف، العراق: دار أبي طالب للطباعة والنشر.
المشهدي،للميرزا محمد المتوفى (1125ه) ، (1407ه). تفسير كنز الدقائق. مؤسسة النشر الإسلامي لجماعة المدرسين في قم المشرفة.
المظفر، تاليف الشيخ محمد رضا (قدس سره) ،( (د.ت))، منطق المظفر، قم المشرفة: مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين .
معرفة، محمد هادي ( ت 1427ه) ، (1428ه-2007م)، التمهيد في علوم القرآن ،(ط1)، قم المقدسة: مؤسسة التمهيد.
مقال للمحقق آية الله العظمى الشيخ لطف الله الصافي، (25 ذي الحجة, 1410ه)، الاحكام الشرعية ثابتة لا تتغير، https://www.islam4u.com/ar/maghlat.
ملكيان، مصطفى (1431ه-2020م)، العقلانية والمعنوية : مقاربات في فلسفة الدين ،(ط1)، بيروت، ترجمة : عبد الجبار الرفاعي وحيدر نجف، لبنان: الدار العربية للعلوم ناشرون.
منصور ، بن محمد (ت489ه)، (1418 ه-1997م)، تفسير السمعاني (الطبعة الأولى)، الرياض، تحقيق : ياسر بن إبراهيم، غنيم بن عباس غنيم: دار الوطن.
نقار ،د. اسماعيل (،2017)، مناهج التأويل في الفكر الأصولي - دراسة تحليلية ونقدية مقارنة لمناهج التأويلية المعاصرة (ط1)، بيروت، لبنان: مركز نماء للبحوث والدراسات.
Downloads
Published
Issue
Section
Categories
License
Copyright (c) 2024 Journal of Imam Al-Kadhum College
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.