Sana'a under the rule of the Banu Yam (492-585 AH) (historical study)
Keywords:
Yam، Sanaa، Yemen، Hatem bin AhmedAbstract
Abstract:Praise be to God, we praise Him, seek His help, seek His forgiveness, and repent to Him, and prayers and peace be upon His chosen Prophet, the God of the pure, and his good companions. As for what follows: - The country of Yemen witnessed, at the end of the era of the Sulayhid state, a state of chaos and political instability as a result of the manifestations of weakness that appeared on the state clearly. The Sulayhid state had that weakness, and their souls yearned for independence with what was under their hands. The Yemeni tribal leaders also showed a desire for independence and liberation, not being subject to a central government and returning to local sovereignty, which led to the disintegration of the country of Yemen into tribal entities, so the Banu Yam took advantage of these conditions and took control On the city of Sana’a, the largest and most important city in Yemen from an economic and political point of view, and the focus of attention of all Yemeni political forces that aspire to extend their influence over all parts of Yemen. Yam, they are the family of Al Hatim bin Al Ghashim, the family of Hisham bin Al Qubaib, and the family of Hatim bin Ahmed. This tribe had an important political role in Sana’a, especially for the period (492-585 AH) and the country of Yemen in general for the period (585-597 AH(
References
- الهمداني ، ابن الحائك أبو محمد الحسن بن أحمد بن يعقوب بن يوسف بن داود (ت: 334هـ) ، صفة جزيرة العرب ، مطبعة بريل ، ( ليدن - 1884 م ) ، ص55 – 67 ؛ الصنعائي ، احمد بن عبد الله الرازي ( ت : 460هـ ) ، تاريخ مدينة صنعاء ، تحقيق حسين عبد الله العمري وعبد الجبار زكار ، قدم له نبيلة كامل ، لا . مط ، ( صنعاء – 1974م ) ، ص76 ؛ البكري ، أبو عبيد عبد الله بن عبد العزيز بن محمد (ت: 487هـ) ، معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع ، ط3 ، عالم الكتب، ( بيروت - 1403 هـ )، ج4 ، ص183؛ الهمداني، زين الدين ، أبو بكر محمد بن موسى بن عثمان الحازمي (ت: 584هـ) ، الأماكن أو ما اتفق لفظه وافترق مسماه من الأمكنة ، تحقيق : حمد بن محمد الجاسر ،= = دار اليمامة للبحث والترجمة والنشر ، ( لا . م - 1415 هـ ) ، ص606-607 ؛ الحِميرى ، أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن عبد المنعم (ت : 900هـ) ، الروض المعطار في خبر الأقطار ، تحقيق :إحسان عباس ، ط2 ، مؤسسة ناصر للثقافة ، ( بيروت – 1980م ) ، ص359-360 ؛ الشماحي ، عبد الله عبد الوهاب المجاهد ، اليمن الإنسان والحضارة ، دار الهنا ، ( لا . م – 1972م ) ، ص8-10 ؛ ابو العلا ، محمود طه ، جغرافية جزيرة العرب ، ط3 ، لا . مط ، ( القاهرة – 1988م ) ، ج1 ، ص113 ؛ الواسعي ، عبد الواسع بن يحيى ، تاريخ اليمن المسمى فرجة الهموم والحزن في حوادث وتاريخ اليمن ، مطبعة السلفية ، ( القاهرة – 1346هـ ) ، ص41 – 43
- ابن الفقيه أبو عبد الله أحمد بن محمد بن إسحاق الهمداني (ت 365) ، البلدان ، تحقيق : يوسف الهادي ، ط1 ، عالم الكتب،( بيروت - 1996 م ) ، ص90-94 ؛ البكري ، معجم ، ج3 ، ص843 ؛ ياقوت الحموي، شهاب الدين بن عبد الله الرومي (ت: 626هـ) ، معجم البلدان ، ط2 ، دار صادر،( بيروت - 1995 م ) ، ج3 ، ص425 – 430 ؛ القزويني ، زكريا بن محمد بن محمود (ت : 682هـ) ، آثار البلاد وأخبار العباد ، دار صادر ، ( بيروت – د . ت ) ، ص50-53 ؛ البلادي ، عاتق بن غيث بن زوير ، معجم المعالم الجغرافية في السيرة النبوية ، ط1 ، دار مكة للنشر والتوزيع، ( مكة المكرمة - 1982 م ) ص178 - 179
- البكري ، معجم ، ج3 ، ص843 ؛ ياقوت الحموي ، معجم البلدان ، ج1 ، ص167 – 168
-الاحباش : وهم من ولد كوش بن حام بن نوح ويسكنون غربي اليمن وجدة والحجاز مما يلي بحر القلزم ، وللحباش مدن كثيرة وعمائر واسعة ولهم ساحل فيه مدن كثيرة وهي مقابل لبلاد اليمن. للمزيد ينظر : اليعقوبي ، احمد بن إسحاق بن جعفر بن وهب ( ت: 292هـ) ، تاريخ اليعقوبي ، علق عليه ووضع حواشه خليل منصور ، مؤسسة العطار ، ( النجف الاشرف – د . ت )، ج1 ، ص164 ؛ المسعودي ، أبو الحسن بن الحسين بن علي ( ت: 346هـ ) ، مروج الذهب ومعادن الجوهر ، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد ، دار الانوار ، ( بيروت – 2009م ) ، ج2 ، ص16 – 22 .
- البكري ، المعجم ، ج3 ، ص843 ؛ ابن شمائل القطيعي ، عبد المؤمن بن عبد الحق، (ت : 739هـ) ، مراصد الاطلاع على أسماء الأمكنة والبقاع ، ط1 ، دار الجيل ، ( بيروت - 1412 هـ ) ، ج2 ، ص853-854 ؛ الحِميرى ، الروض المعطار ، ص359-360؛ البلادي ، معجم ، ص178 - 179
- أبو عبيد عبد الله بن عبد العزيز بن محمد (ت: 487هـ) ، المسالك والممالك ، دار الغرب الإسلامي ، ( لا . م - 1992 م ) ، ج1 ، ص352-355
- ابن هشام ، أبو محمد عبد الملك ( ت: 218هـ ) ، السيرة النبوية ، طبعة جديدة منقحة ، مؤسسة المعارف ، ( بيروت – 2007م ) .، ص36 – 38 ؛ اليعقوبي ، تاريخ اليعقوبي ، ج1 ، ص172 ؛ الطبري ، أبو جعفر محمد بن جرير ( ت : 310هـ ) ، تاريخ الرسل والملوك ، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم ، ط1 ، دار أحياء التراث العربي ، ( بيروت – 2008م )، ج2 ، ص91 ؛ ابن خلدون ، عبد الرحمن بن محمد ( ت: 808هـ) ، العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر ، مؤسسة جمال للطباعة والنشر ، ( بيروت – د . ت )، ج2 ، ص62 – 63 ؛ الحديثي ، نزار عبد اللطيف ، أهل اليمن في صدر الإسلام ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، ( بيروت - د . ت ) ألحديثي ، أهل اليمن ، ص83 – 84 .
- ياقوت الحموي، معجم البلدان ، ج3 ، ص425 – 430 ؛ البكري ، معجم ، ج1 ، ص208
- الهمداني ، ابن الحائك أبو محمد الحسن بن أحمد بن يعقوب بن يوسف بن داود (ت: 334هـ) الاكليل ، حققه وعلق عليه محمد بن علي الاكوع ، دار الحرية للطباعة ، ( بغداد ـ 1980م ) ، ج2 ، ص22
- الهمداني ، صفة ، ص55 – 67 ؛ ياقوت الحموي، ، معجم ، ج3 ، ص425 – 430؛ القزويني ، آثار البلاد ، ص50-53 ؛ ابن شمائل القطيعي ، مراصد الاطلاع ، ج2 ، ص853-854؛ الحِميرى ، الروض المعطار ، ص359-360 ؛ البلادي المعالم ، ص178 - 179
- وهو علي بن محمد بن علي بن يوسف بن عبد الجبار بن الحجاج الصليحي ، والصليحيون من بني عبيد بن اوام بن حجور بن اسلم بن عليان بن زيد بن عريب بن جشم الاوسط بن حاشد بن جشم الأكبر بن حبران بن نوف بن همدان بن مالك بن زيد بن اوسله بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود ، يلتقي الهمدانيون والصليحيون عند جشم الاوسط ، وقيل ان الصليحيون نسبة إلى موضع صلاحة بالاخراج بين حضور وهوزن قرب حراز ، تقع مساكنهم في مغارب جبل حضور . للمزيد ينظر : الهمداني ، الاكليل ، ج10 ، ص99 – 108 ؛ السمعاني ، ابو سعيد عبد الكريم ( ت : 562هـ ) ، الأنساب ، ط1 ، دار احياء التراث العربي ، ( بيروت – 1999م ) ، ج3 ،ص211 ؛ عمارة اليمني ، تاريخ اليمن ، ص283 ؛ الجرافي ، من تاريخ اليمن ، ص76 ؛ العرشي ، بلوغ المرام ، ص24 ؛ كحاله ، معجم قبائل العرب القديمة والحديثة ، ج2 ، ص649 .
- تمكن علي الصليحي من تأسيس دولة في بلاد اليمن ، و استطاع من توحيد البلاد ومد نفوذه من حضرموت جنوبا إلى البلاد الحجاز شمالا ، فلم يبق سهلا ولا وعرا ولا برا ولا بحرا الا فتحه ، وهذا الأمر لم يعهده أهل اليمن لا قبل الإسلام ولا بعده ولم يقع لأحد فيمن ملك اليمن ما وقع لعلي الصليحي ، وقد أصبح للدولة الصليحية بفضل جهود مؤسسها علي الصليحي مكانة مهمة في تاريخ اليمن ، واستقر علي الصليحي في صنعاء وجعلها عاصمة لدولته فبني فيها القصور واسكن بها قومه ، فرأت اليمن بعد عدة قرون ـ منذ زمن الدولة الحميرية الثانية ـ وحدة البلاد في ظل حاكم قوي عادل ، ورأى الناس في صنعاء من عدله وفضله وحسن سيرته ما ألفت له القلوب . للمزيد ينظر : الهمداني ، الاكليل ، ج10 ، ص99 – 108 ؛ السمعاني ، ابو سعيد عبد الكريم ( ت : 562هـ ) ، الأنساب ، ط1 ، دار احياء التراث العربي ، ( بيروت – 1999م ) ، ج3 ،ص211 ؛ عمارة اليمني ،نجم الدين محمد ( ت : 569هـ) ، تاريخ اليمن ، تحقيق حسن سليمان محمود ، دار الثناء للطباعة ، ( مصر – د . ت ) ، ص 51؛ 283؛ الجرافي ، عبد الله بن عبد الكريم (ت: 924هـ ) ، المقتطف من تاريخ اليمن ، ط2 ، مؤسسة دار الكتاب الحديث ، ( بيروت – 1984م ) ، ص76 ؛ ؛ ابن خلدون ، العبر ، ج4 ، ص214 ؛ ابا مخرمة ، أبو محمد عبد الله الطيب بن عبد الله بن احمد ( ت : 947هـ ) ، تاريخ ثغر عدن ، مطبعة بريل ، ( ليدن – 1936م ) ، ص160 ؛ العرشي ، حسين بن احمد ( ت: 1182هـ ) ، بلوغ المرام في شرح مسك الختام في من تولى ملك اليمن من ملك وامام ، مطبعة البرتيري ، ( مصر – 1939م ) ، ص25 ؛ شرف الدين ، احمد حسين ، اليمن عبر التاريخ ، ط2 ، مطبعة السنة المحمدية ، ( لا . م – 1964م ) ، ص196 ؛ الشماحي ، اليمن الإنسان والحضارة ، ص114 ؛ غالب ، مصطفى ،أعلام اسماعيلية ، لا . مط ، ( بيروت – 1964م ) ، ص403 ؛ المطاع،احمد بن احمد بن محمد (ت: 1367هـ) ، تاريخ اليمن الإسلامي من سنة 204 إلى سنة 1006هـ ، تحقيق عبد الله الحبشي ،ط1 ، منشورات المدينة ، ( بيروت – 1986م )، ص231 -233
- السيدة اروى الحرة بنت احمد بن جعفر بن موسى بن محمد الصليحي مات ابوها في عدن بسقوط البيت الذي كان يسكنه وكانت السيدة الحرة أروى في طفولتها فتربت عند علي الصليحي. عمارة اليمني ، تاريخ اليمن ، ص61؛ 219 ؛ الداعي إدريس ، عماد الدين القرشي ( ت: 872هـ ) ، عيون الأخبار وفنون الآثار ، تحقيق مصطفى غالب ، دار الاندلس ، ( بيروت – د . ت) ، ج7 ، ص207 ؛ الجرافي ، من تاريخ اليمن ، ص80 ؛ أبو مخرمة ، ثغر عدن ، ص15
- الفالج : ريح يأخذ الإنسان فيذهب بشقه ، وهو داء يرخي بعض البدن . للمزيد ينظر : ابن منظور ، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ( ت: 711هـ ) ، لسان العرب ،ط3 ، دار صادر ، (بيروت – 1414هـ ) ، ص170
- ذو جبلة : جبلة اسم رجل يهودي يبيع الفخار في الموضع الذي بنيت فيه دار العز – مقر اقامة المكرم و السيدة الحرة أروى - وبه سميت المدينة وأول من اختطها عبد الله بن محمد الصليحي الذي قتل على يد سعيد الأحول مع أخيه علي بن محمد الصليحي وهي مدينة بين نهرين جاريين في الصيف والشتاء . للمزيد ينظر :عمارة اليمني ، تاريخ اليمن ، ص62 .
- أوضح بعض المؤرخين سبب انتقال السيدة الحرة أروى وزوجها المكرم من صنعاء إلى ذي جبلة هو حرب الزيدية لهم في حين يقول البعض الأخر ان سبب هذا الانتقال جاء نتيجة لما تمتع به ذي جبلة من الخصب وكثرة المزروعات وميل أهلها إلى المسالمة فضلا عن ازدياد حدة الصراع القبلي حول صنعاء والذي كان يهدد عاصمة الصليحيين بالسقوط لذلك كله فضلت السيدة الانتقال الى ذي جبلة . للمزيد ينظر : ابن الديبع ، ابا الضيا عبد الرحمن بن علي ( ت: 943هـ ) ، الفضل المزيد على بغية المستفيد في أخبار مدينة زبيد ، تحقيق يوسف شلحد ، دار العودة ، ( بيروت – 1983م ) ، ص60 ؛ حسن ، محمد ، قلب اليمن ، ط1 ، مطبعة المعارف ، ( بغداد – 1974م ) ، ، ص35 ؛ السروري، محمد = = عبده محمد ، الحياة السياسية ومظاهر الحضارية في اليمن في عصر الدويلات المستقلة من سنة 429هـ / 1037م إلى سنة 626هـ / 1228م ، ط1 ، لا ,مط ، ( صنعاء – 1997م ) ، ص155 ؛ العرشي ، بلوغ المرام ، ص37 .
- ابن الديبع ، ابا الضيا عبد الرحمن بن علي ( ت: 943هـ ) ، قرة العيون بأخبار اليمن الميمون ، تحقيق محمد بن علي الاكوع ، مطبعة السلفية ، ( القاهرة – د . ت ) ، ج1 ، ص263 ؛ سيد ، أيمن فؤاد ، تاريخ المذاهب الدينية في بلاد اليمن حتى القرن السادس الهجري ، ط1 ، الدار المصرية اللبنانية ، (القاهرة – 1988م) ، ص143 ؛ محمود ، حسن سليمان ، تاريخ اليمن السياسي في العصر الإسلامي ، ط1 ، منشورات المجمع العلمي العراقي ، ( بغداد – 1969م ) ، ص233
- وهو ابن عم الملك المكرم احمد بن علي الصليحي و متولي امر الدولة الصليحية من بعده و يعتبر اخر سلالة ملوك بني صليحي . للمزيد ينظر : عمارة اليمني ، تاريخ اليمن ، ص150 ؛ ابن الديبع ، قرة العيون ، ج1 ، ص266.
- عمارة اليمني ، تاريخ اليمن ، ص62 ؛ ابن عبد المجيد ، تاج الدين عبد الباقي ( ت: 743هـ ) ، تاريخ اليمن المسمى بهجة الزمن في تاريخ اليمن ، تحقيق مصطفى حجازي ، ط2 ، دار الكلمة ، ( صنعاء – 1985م ) ، ص59 ؛ الجرافي ، من تاريخ اليمن ، ص80 ؛ علي ، يحيى بن الحسين بن القاسم بن محمد ( ت: 1100هـ ) ، غاية الأماني في أخبار القطر اليماني ، تحقيق سعيد عبد الفتاح عاشور ، مراجعة محمد مصطفى زيادة ، دار الكتاب العربي ، ( القاهرة – 1968م ) . ، ج1 ، ص268 – 270 ؛ الجفري ، محمد عبد الله حسن ، الازمة اليمنية مظهر حديث لارث تاريخي قديم ، ط2 ، لا . مط ، ( د . م – لا. ت ) , ص65؛ الحداد ، محمود يحيى ، تاريخ اليمن السياسي ، ط4 ، دار التنوير ، ( بيروت – 1986م ) ، ج2 ، ص317
- ورث سليمان بن عامر السلطة بعد أبيه على مناطق مغارب اليمن الأعلى مثل شبام كوكبان والمناطق المجاورة لها وكان من أهم زعماء حمير في تلك المنطقة فضلا عن انه كان زعيم آل الزواحي الذين كانوا مع آل الصليحي من أهم دعاة الاسماعيلية في اليمن ، وبفضله تمكنت السيدة الحرة أروى من حكم بلاد اليمن بقوة . الداعي ادريس ، عيون الاخبار ، ج7 ، ص168 .
- الداعي ادريس ، عيون الاخبار ، ج7 ، ص168 .
- الحداد ، تاريخ اليمن ، ج2 ، ص56 – 57 ؛ محمود ، تاريخ اليمن السياسي ، ص212 .
- شرف الدين ، احمد حسين ، تاريخ اليمن الثقافي ، مطبعة الكيلاني الصغير ، ( لا . م – 1967م )، ج4 ، ص101 .
- الحداد ، تاريخ اليمن ، ج2 ، ص317
- البغدادي ، أبو الحسن علي بن عمر بن أحمد بن مهدي بن مسعود (ت: 385هـ) ، المؤتَلِف والمختَلِف ، تحقيق: موفق بن عبد الله ، ط1 ، دار الغرب الإسلامي ، ( بيروت - 1986م ) ، ج3 ، ص1443
- القلقشندي ، أبو العباس أحمد بن علي (ت: 821هـ) ، نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب ، تحقيق : إبراهيم الإبياري ، ط2 ، دار الكتاب اللبنانين، ( بيروت - 1980 م ) ، ص449
- ابن حزم الأندلسي ، أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد (ت: 456هـ) ، جمهرة أنساب العرب ، تحقيق: لجنة من العلماء ، ط1 ، دار الكتب العلمية ، ( بيروت – 1983م ) ، ص394
- السيوطي ، عبد الرحمن بن أبي بكر، (ت: 911هـ) ، لب اللباب في تحرير الأنساب ، دار صادر ، ( بيروت - د . ت ) ، ص282
- القلقشندي ، نهاية الأرب ، ص438
- البغدادي ، مختلف القبائل ومؤتلفها ، ص51 ؛ السمعاني ، الأنساب ، ص477-479 ؛ ابن الأثير ، أبو الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم (ت: 630هـ) ، اللباب في تهذيب الأنساب ، دار صادر ، ( بيروت – د . ت ) ، ج1 ، ص96 ؛ القلقشندي ، أبو العباس أحمد بن علي (ت: 821هـ) ، قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان ، تحقيق : إبراهيم الإبياري ، ط2 ، دار الكتاب اللبناني ، ( لا . م - 1982 م ) ، ص99 ؛ ابن ناصر الدين ، محمد بن عبد الله بن محمد ابن أحمد (ت: 842هـ) ، توضيح المشتبه في ضبط أسماء الرواة وأنسابهم وألقابهم وكناهم ، تحقيق : محمد نعيم ، ط1 ، مؤسسة الرسالة ، ( بيروت - 1993م ) ، ج9 ، ص208؛ العينى ، أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى (ت: 855هـ) ، مغاني الأخيار في شرح أسامي رجال معاني الآثار ، تحقيق: محمد حسن ، ط1 ، دار الكتب العلمية، ( بيروت - 2006 م ) ، ج3 ، ص462 ؛ الزركلي ، خير الدين بن محمود بن محمد ، الأعلام ، ط15 ، دار العلم للملايين ، ( لا . م - 2002 م ) ، ج8 ، ص132 ؛ كحالة ،عمر بن رضا ، معجم قبائل العرب القديمة والحديثة ، ط7 ، مؤسسة الرسالة،( بيروت - 1994 م ) ، ج3 ، ص1260
- المقحفي ، ابراهيم احمد ، معجم البلدان والقبائل اليمنية ، دار الكلمة ، ( صنعاء – 2002م ) ، ج2 ، ص1598
- عمارة اليمني ، تاريخ اليمن ، ص173
- ابن الديبع ، قرة العيون ، ج1 ، ص263 ؛ سيد ، تاريخ المذاهب الدينية ، ص143 ؛ محمود ، تاريخ اليمن السياسي ، ص233
- عمارة اليمني ، تاريخ اليمن ، ص195 – 196 ؛ ابن عبد المجيد ، بهجة الزمن ، ص87؛ الخزرجي، ، الملك الأشرف إسماعيل بن العباس الغسّاني (ت803هـ) ، العسجد المسبوك والجوهر المحكوك في طبقات الخلفاء والملوك ، تحقيق: شاكر محمود عبد المنعم، دار البيان، ( بغداد - 1975) ، ص71 ؛. الداعي ادريس ، عيون الاخبار ، ج7 ، ص168؛ محمود ، تاريخ اليمن ، ص234
- الخزرجي ، العسجد ص71- 72 ؛ الجرافي ، من تاريخ اليمن ، ص83 ؛ الحداد ، تاريخ اليمن ، ج2 ، ص318 ؛ الهمداني ، حسن بن فيض الله ، الصليحيون والحركة الفاطمية في اليمن من سنة 268هـ الى سنة 626هـ ، ط3 ، دار التنوير ، ( بيروت – 1986م ) ، ص161
- ابن عبد المجيد ، بهجة الزمن ، ص64-65 ؛ الخزرجي ، العسجد المسبوك ، ص71- 72 ؛ ابن الديبع ، قرة العيون ، ج1 ، ص286 ؛ علي ، غاية الاماني ، ج1 ، 280 ؛ الزركلي ، الأعلام ، ج2 ، ص152؛ ؛ محمود ، تاريخ اليمن السياسي ، ص234
- الخزرجي ، العسجد ، ص72 ؛ ابن الديبع ، قرة العيون ، ص287 ؛ علي ، غاية ، ص282 – 285 ؛ الحداد ، تاريخ اليمن ، ج2 ، ص318
- علي ، غاية الاماني ، ج1 ، ص249 ؛ الجفري ، الازمة اليمنية , ص65 ؛ العقيلي ، محمد احمد عيسى ، تاريخ المخلاف السليماني ، لا . مط ، ( الرياض – 1958م ) ، ج1 ، ص158 ؛ الهمداني ، الصليحيون ، ص239
- الخزرجي ، العسجد ، ص73 ؛ علي ، غاية الاماني ، ج1 ، ص249 ؛ الحداد ، تاريخ اليمن ج2 ، ص 321 ؛ العقيلي ، تاريخ المخلاف السليماني ، ج1 ، ص158
- ابن عبد المجيد ، بهجة الزمن ، ص65 ؛ ابن الديبع ، قرة العيون ، ج1 ، ص287 – 288 ؛ علي ، غاية الاماني ، ج1 ، ص249-250
- تاريخ اليمن ، ج2 ، ص321
- عمارة اليمني ، تاريخ اليمن ، ص314 ؛ ابن الفوطي الشيباني ، كمال الدين أبو الفضل عبد الرزاق بن أحمد (ت: 723 هـ) ، مجمع الآداب في معجم الألقاب ، تحقيق : محمد الكاظم ، ط1 ، وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي ، ( إيران - 1416 هـ ) ، ج6 ، ص539 ؛ ابن عبد المجيد ، بهجة الزمن ، ص65 ؛ الخزرجي ، العسجد , ص76 ؛ ابن الديبع ، قرة العيون ، ج1 ، ص288 ؛ الجفري ، الازمة اليمنية, ص65 ؛ الزركلي ، الاعلام ، ج2،ص150
- الحمزي ، عماد الدين إدريس بن علي بن عبد الله ( ت: 714هـ) ، تاريخ اليمن من كتاب كنز الاخيار في معرفة السير والأخبار ، دراسة وتحقيق عبد المحسن مدعج المدعج ، مؤسسة الشراع العربي ، ( الكويت – 1992م) ، ص86-87 ؛ ابن الفوطي الشيباني ، مجمع الآداب ، ج6 ، ص539 ؛ ابن عبد المجيد ، بهجة الزمن ، ص88-89 ؛ الخزرجي ، العسجد ، ص74؛ ابن الديبع ، قرة العيون ، ج1 ، ص287 – 288 ؛ علي، غاية الاماني ، ج1 ، ص249-250 ؛ العرشي ، بلوغ المرام ، ص29 ؛ . الجفري ، الازمة اليمنية , ص65 ؛ الحداد ، تاريخ اليمن ، ج2 ، ص321 ؛ الواسعي ، تاريخ اليمن ، ص166
- المتوكل على الله احمد بن سليمان : وهو الإمام أحمد بن سليمان بن محمد بن المطهر بن علي بن الإمام الناصر أحمد بن الإمام الهادي يحيى بن الحسين بن القاسم بن إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب( عليهم السلام ) الملقب بالمتوكل على الله، وأمه هي الشريفة االفاضلة مليكة بنت عبد الله بن القاسم بن أحمد، من نسل الإمام الهادي يحيى بن الحسين . للمزيد ينظر : المحلى، الحسن بن حسام الدين بن احمد (ت652هـ) ، الحدائق الوردية في مناقب الائمة الزيدية، تحقيق : المرتضى بن زيد المحطوري ، ط2، مركز بدر للطباعة والنشر والتوزيع ، ( لا . م – 2002 )، ج2، ص320 ؛ الجرافي، المقتطف، ص126 ؛ العرشي، بلوغ المرام، ص 39 ؛ الحبشي ، عبد الله محمد ، مصادر الفكر الاسلامي في اليمن ، المجمع الثقافي ،( ابو ظبي – 2004م)، ص 616 ؛ زبارة، محمد بن محمد بن يحيى ، تاريخ الائمة الزيدية في اليمن حتى العصر الحديث ، تقديم : محمد زينهم ، مكتبة الثقافة الدينية ، (القاهرة – د . ت ) ، ص107 ؛ مجهول ، مشاعل النور ، مكتبة اهل البيت، مطبعة صنعاء ، ( صعدة، 2010م) ، ص38.
- المحلى، الحدائق الوردية، ج2، ص290-291 ؛ الحمزي ، كنز ، ص86-87 ؛ ابن عبد المجيد ، بهجة الزمن ، ص88-89 ؛ الجرافي، المقتطف، ص126؛ المؤيدي، مجد الدين محمد (ت : 1322هـ) ، التحف شرح الزلف، مكتبة اهل البيت ( ع) ، ط 6 . لا مط ،( لا . م – 2020) ، ص523
- الحمزي ، كنز ، ص86-87 ؛ ابن عبد المجيد ، بهجة الزمن ، ص88-89 ؛ الخزرجي ، العسجد ، ص74 ؛ المؤيدي، التحف شرح الزلف، ص522.
- من أصحاب الإمام المتوكل على الله أحمد بن سليمان، وأقام عنده لفترة، للمزيد ينظر : الثقفي، سليمان بن يحيى ( كان معاصر للأمام المتوكل )، سيرة الإمام أحمد بن سليمان ، تحقيق : عبد الغني محمد عبد العاطي، ط1، عين للدراسات والبحوث الانسانية والاقتصادية ، ( لا . م – 2002) ، ص131-132.
- الخزرجي، العسجد المسبوك، ص75؛ ابن الديبع، قرة العيون، ص291؛ علي ، غاية الأماني، ج1، ص302؛ العريشي، بلوغ المرام، ص38 – 39 ؛ إبراهيم ، محمد كريم ، عدن دراسة في احوالها السياسية والاقتصادية (476- 626هـ / 1083 – 1228م) ، منشورات مركز دراسات الخليج العربي ، جامعة البصرة ، ( العراق – 1985م ) ، ص163 ؛ الحداد، تاريخ اليمن ، ج2، ص322 ؛ زبارة، أئمة اليمن، ج1، ص98 ؛ الكبسي، محمد بن اسماعيل ، اللطائف السنية في اخبار الممالك اليمنية ، نشرها السيد عبد الله بن محمد بن عبد الله (صنعاء، 1984) ، ص47؛ محمود، تاريخ اليمن السياسي، ص234-235 ؛ المطاع، تاريخ اليمن، ص322؛ الواسعي، فرج الهموم والحزن، ص188.
- الحمزي، كنز الأخبار، ص61- 62؛ ابن عبد المجيد، بهجة الزمن، ص 47 ؛ الجرافي، المقتطف، ص83؛ ابن الديبع، قرة العيون، ص291 ؛ العريشي، بلوغ المرام، ص39.
- الروضة : وتسمى ايضاً روضة حاتم تقع في ناحية بني الحارث شمال صنعاء. الجرافي، المقتطف، ص 84 ؛ الحجري ، محمد بن احمد (ت: 1379هـ( ، مجموع بلدان اليمن وقبائلها ، تحقيق اسماعيل بن علي الاكوع ، منشورات وزارة الاعلام والثقافة ، ( صنعاء-1984م) ، ج1، ص210-211.
- الثقفي، سيرة الإمام أحمد بن سليمان، ص166؛ الخزرجي، العسجد ، ص75. ابن الديبع، قرة العيون، ص292؛ علي ، غاية ، ج1 ، ص300 ؛ العرشي ، بلوغ المرام ، ص39 ؛ الحداد، التاريخ العام لليمن، ص323 ؛ زبارة، أئمة اليمن، ج1، ص98 ؛ الكبسي، اللطائف السنية، ص48 ؛ المطاع، تاريخ اليمن، ص323؛ محمود، تاريخ اليمن السياسي، ص235؛ الواسعي ، تاريخ اليمن ، ص188
- الثقفي، سيرة الإمام ، ص160 – 167 ؛ الجرافي، المقتطف، ص84 ؛ علي ، غاية الأماني، ج1، ص 305؛ الحبشي، مصادر الفكر ، ص616- 617 ؛ زبارة، أئمة اليمن، ج1، ص98
- الخزرجي ، العسجد ، ص95
- علي ، غاية الاماني ، ج1 ، ص 305 ؛ الزركلي ، الأعلام ، ج2 ، ص152
- الثقفي، سيرة الإمام ، ص166-167 ؛ العريشي، بلوغ المرام، ص39-40. الجفري ، الازمة اليمنية , ص65
- علي ، غاية الاماني ، ج1 ، ص305 ؛ زبارة ، ائمة ، ص90 ؛ المطاع ، تاريخ اليمن ، ص328 - 329.
- علي، غاية الأماني، ج1، ص 308؛ المطاع، تاريخ اليمن، ص332
- المحلى، الحدائق الوردية، ج2، ص321 ؛ ابن الديبع، قرة العيون، ص293؛ زبارة ، أئمة اليمن، ص304 ؛ الزركلي ، الأعلام ، ط15 ، ج2 ، ص152؛ الكبسي، اللطائف السنية، ص39؛ المطاع، تاريخ اليمن، ص336-ص 337
- المحلى، الحدائق الوردية، ج2، ص323؛ العريشي، بلوغ المرام، ص39-40 ؛ المؤيدي، التحف شرح الزلف، ص513.
- ابن الفوطي الشيباني ، مجمع الآداب ، ج6 ، ص539 ؛ الخزرجي ، العسجد , ص76 ؛ الزركلي ، الأعلام ، ج2 ، ص152
- الخزرجي ، العسجد , ص76 ؛ ابن الديبع ، قرة العيون ، ص296 ؛ الكبسي ، اللطائف السنية ، ص51
- ابن الديبع ، قرة ، ج1 ، ص297 ؛ علي ، غاية الاماني ، ج1 ، ص314 ؛ الحداد ، تاريخ اليمن ، ج2 ، ص327
- الخزرجي ، العسجد ، ص80 ؛ ابن الديبع ، قرة العيون ، ص296
- ابن عبد المجيد ، بهجة الزمن ، ص63 -65 ؛ علي ، غاية الاماني ، ص314 ؛ الحداد ، تاريخ اليمن ، ص327-318
- الخزرجي ، العسجد , ص81 ؛ ابن الديبع ، قرة العيون ، ج1 ، ص298
- هو الداعي حاتم بن ابراهيم بن الحسين الحامدي كان قد تولى امر الدعوة الطيبية باليمن سنة 557هـ بعد وفاة ابيه ، كان فقيها كثير الاطلاع و التأليف و الانتاج الادبي ، عَرف الناس فضله و بيان حجته فمالوا اليه و التف حوله بعض قبائل اليمن من حمير و همدان للمزيد ينظر : الخزرجي ، العسجد , ص80 ؛ فؤاد ، سيد ، المذاهب الدينية ، ص193
- الخزرجي ، العسجد , ص80 -81 ؛ الهمداني ، الصليحيون ، ص273 – 274
- ابن الديبع ، قرة العيون ، ج1 ، ص300 ؛ علي ، غاية الاماني ، ج1 ، ص317 ؛ الحداد ، تاريخ اليمن ، ج2 ، ص327
- ؛ الحداد ، تاريخ اليمن ، ص332 ؛ الهمداني ، الصليحيون ، ص279 - 283
- الخزرجي ، العسجد ، ص82 ؛ علي ، غاية الاماني ، ج1 ، ص315 -318
- ابن الديبع ، قرة العيون ، ج1 ، ص299
- الهادي الى الحق : وهو الإمام الزيدي يحيى بن الحسين بن القاسم الرسي بن إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم بن الحسن بن الحسن بن علي بن ابي طالب ( عليهم السلام ) الملقب بـ الهادي إلى الحق وكذلك لُقب بالرسي نسبة إلى جبل الرس مقر إقامته و كذلك لُقب بأمير المؤمنين ، تمكن من تأسيس دولة له في بلاد اليمن عرفت بالدولة الزيدية او الرسية عاصمتها صعده . للمزيد ينظر : الجعدي ، عمر بن علي بن سمرة ( ت: 586هـ) ، طبقات فقهاء اليمن ، تحقيق فؤاد سيد ، لا . مط ، ( القاهرة – 1957م ) ، ص79 ؛ الجرافي ، المقتطف ، ص116 ؛ابن خلدون ، العبر ، ج4 ، ص111 ؛ السيوطي ، عبد الرحمن بن ابي بكر ( ت : 911هـ) ، تاريخ الخلفاء ، تحقيق حمدي الدمرداش ، ط1 ، مكتبة نزار مصطفى ، ( لا . م – 2004م ) ، ، ص367 ؛عارف ، احمد عبد الله ، مقدمة في دراسة الاتجاهات الفكرية والسياسية في اليمن فيما بين القرن الثالث والخامس الهجري ، ط1، مؤسسة الجامعة ، ( بيروت – 1991م) ، ص165 - 166
- الخزرجي ، العسجد ، ص 81 ؛ الحداد ، تاريخ اليمن ، ج2 ، ص328 - 329
- هم الأشراف الذين ينتسبون إلى الإمام القاسم بن علي بن عبد الله بن محمد بن القاسم الرسي . للمزيد ينظر : ابن الديبع ، قرة العيون ، ج2 ، ص228 ، هامش 2 ؛ الحداد ، تاريخ اليمن السياسي ، ج2 ، ص10 .
- المحلى، الحدائق الوردية، ج2، ص324 ؛ ابن الديبع، قرة العيون، ص301- 302؛ علي ، غاية الأماني، ج1، ص317- 318؛ الحداد، التاريخ اليمن، ص328- 329 ؛ زبارة، أئمة اليمن، ص104 – 107
- الخزرجي ، العسجد , ص80
- المحلى، الحدائق الوردية، ج2، ص321-324 ؛ الخزرجي، العسجد ، ص82 ؛ الجرافي، المقتطف، ص27 ؛ ابن الديبع، قرة العيون، ص301-302 ؛ علي ، غاية الأماني، ج1، ص317--318 ؛ العرشي، بلوغ المرام، ص40 ؛ زبارة، أئمة اليمن، ص104 – 106 ؛ شرف الدين، اليمن عبر التاريخ، ص 249؛ مجهول، مشاعل النور، ص555 -556 ؛ الواسعي، فرج الهموم والحزن، ص29.
- ابن حاتم, بدر الدين بن محمد (ت 702هـ) ، السمط الغالي الثمن في أخبار الملوك من الغز في اليمن, تحقيق ريكس سميث, منشورات مكتبة لوزان (لندن -1974)، ص4 - 5 ؛ الخزرجي ، العسجد ، ص180
- محمد عبد العال ، الايوبيون في اليمن مع مدخل في تاريخ اليمن الاسلامي الى عصرهم ، الهيئه المصرية ، ( القاهرة – 1980) ،ص91
- تاريخ اليمن ؛ ج2 ، ص336
- الخزرجي ، العسجد ، ص180-181 ؛ ابن الديبع ، قرة العيون ، ص99
- ابن الأثير ، أبو الحسن علي بن أبي الكرم محمد (ت: 630هـ) ، الكامل في التاريخ ، تحقيق عمر عبد السلام تدمري ، ط1، دار الكتاب العربي ، ( بيروت – 1997م ) ، ج11 ، ص179 ؛ الجرافي ، المقتطف ، ص74 ؛ علي ، غاية الاماني ، ص323-324 ؛احمد ، الايوبيون ، ص101 ؛ سرور ، محمد جمال الدين ، النفوذ الفاطمي في جزيرة العرب ، لا . مط ، ( القاهرة – 1964م ) ، ص105
- ابن عبد المجيد ، بهجة الزمن ، ص77 ؛ العبدلي ، احمد فضل بن علي ، هدية الزمن في أخبار ملوك لحج وعدن ، ط2 ، دار العودة ، ( بيروت – 1980م ) .، ص72-74
- ابن عبد المجيد ، بهجة الزمن ، ص78 ؛ الخزرجي ، العسجد ، ص188 ؛ ابا مخرمة ، تاريخ ثغر عدن ، ج2 ، ص131 ؛ علي ، غاية ، ص325 – 326 ؛ احمد ، الايوبيون في اليمن ، ص104 ؛ ؛ العقيلي ، ، تاريخ المخلاف السليماني ، ، ج1 ، ص175
- ابن حاتم ، السمط ، ص9 ؛ الخزرجي ، العسجد ، ص190 ؛ ابن الديبع ، قرة العيون ، ص105 .
- ابن حاتم ، السمط ، ص10 ؛ الخزرجي ، العسحد ، ص192
- ابن حاتم ، السمط ، ص30 - 32 ؛ علي ، غاية الاماني ، ج1 ، ص332 ؛ احمد ، الايوبيون ، ص136
- الخزرجي ، العسجد ، ص115؛ ابن الديبع ، قرة العيون ، ج1 ، ص392 -393
- ابن حاتم ، السمط ، ص33 ؛ ابو مخرمة ، ثغر عدن ، ج2 ، ص133 ؛ علي ، غاية الاماني ، ج1 ، ص332
- الخزرجي ، العسجد ، ص196 35 ؛ ابن الديبع ، قرة العيون ، ج1 ، ص393
- الخزرجي ، العسجد ، ص196 35 ؛ ابن الديبع ، قرة العيون ، ج1 ، ص393
- ابن حاتم ، السمط الغالي الثمن ، ص36 ؛ علي ، غاية الاماني ، ج1 ، ص33
- ابن عبد المجيد ، بهجة الزمن ، ص 79 ؛ ابو مخرمة ، ثغر عدن ، ج2 ، ص133 – 134
- كيلة : وتسمى ايضا كيلجة مكيال متداول خلال ذلك العهد . ابن حاتم ، السمط ، ص37 ؛ ابن عبد المجيد ، بهجة الزمن ، ص79
- الخزرجي ، العسجد ، ص197-198 ؛ ابن الديبع ، قرة العيون ، ص108
- ابن حاتم ، السمط الغالي الثمن ، ص36 - 38 ؛ ابن عبد المجيد ، بهجة الزمن ، ص79 ؛ ابن الديبع ، قرة العيون ، ج1 ، ص394 ؛ ابو مخرمة ، ثغر عدن ، ج2 ، ص 133 - 143؛
- الخزرحي العسجد ، ص201
- عبد الله بن حمزة : هو الإمام عبد الله بن حمزة بن سليمان بن حمزة بن علي بن حمزة بن أبي هاشم الحسن بن عبد الرحمن بن يحيى بن عبد الله بن الحسين بن القاسم الرسي بن إبراهيم بن إسماعيل بن إبراهيم بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب ( عليهم السلام ) ؛ المحلى، الحداق الوردية، ج2، ص325- 326 ؛ الجرافي، المقتطف ، ص116؛العرشي، بلوغ المرام ، ص34- 36؛ الزركلي، الاعلام، ج4، ص213؛ المؤدي، التحف في شرح الزلف، ص537- 538
- المحلى، الحدائق الوردية، ج2، ص325؛ الجرافي، المقتطف، ص 116؛ العرشي، بلوغ المرام، ص43؛ الحبشي، مصادر الفكر العربي الاسلامي في اليمن، ص539 ؛ زبارة، ائمة اليمن، ج1، ص108؛ شرف الدين، تاريخ اليمن الثقافي، ج4، ص162
- ابن حاتم، السمط ، ص69 ؛ الخزرجي، العسجد ، ص173- 174 ؛ علي ، غاية الاماني، ج1، ص341؛ 350؛ زبارة، ائمة اليمن،ج1، ص113-114
المصادر
- ابن الأثير ، أبو الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم (ت: 630هـ) ،
# - اللباب في تهذيب الأنساب ، دار صادر ، ( بيروت – د . ت )
# - الكامل في التاريخ ، تحقيق عمر عبد السلام تدمري ، ط1، دار الكتاب العربي ، ( بيروت – 1997م )
- البغدادي ، أبو الحسن علي بن عمر بن أحمد بن مهدي بن مسعود بن النعمان بن دينار الدارقطني (ت: 385هـ)
# - المؤتلف و المختلف ، تحقيق: موفق بن عبد الله بن عبد القادر ، ط1 ، دار الغرب الإسلامي ، ( بيروت - 1986م )
- البكري ، أبو عبيد عبد الله بن عبد العزيز بن محمد (ت: 487هـ)
# - المسالك والممالك ، دار الغرب الإسلامي ، ( لا . م - 1992 م )
# - معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع ، ط3 ، عالم الكتب، ( بيروت - 1403 هـ )
- الثقفي، سليمان بن يحيى ( كان معاصر للأمام)
# - سيرة الإمام أحمد بن سليمان ، تحقيق : عبد الغني محمد عبد العاطي، ط1، عين للدراسات والبحوث الانسانية والاقتصادية ، ( لا . م – 2002)
- الجرافي ، عبد الله بن عبد الكريم (ت: 924هـ )
# - المقتطف من تاريخ اليمن ، ط2 ، مؤسسة دار الكتاب الحديث ، ( بيروت – 1984م ) .
- الجعدي ، عمر بن علي بن سمرة ( ت: 586هـ )
# - طبقات فقهاء اليمن ، تحقيق فؤاد سيد ، لا . مط ، ( القاهرة – 1957م ) .
- ابن حاتم, بدر الدين بن محمد (ت 702هـ)
# - السمط الغالي الثمن في أخبار الملوك من الغز في اليمن, تحقيق ريكس سميث, منشورات مكتبة لوزان (لندن -1974)
- ابن حزم الأندلسي ، أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد (ت: 456هـ)
# - جمهرة أنساب العرب ، تحقيق: لجنة من العلماء ، ط1 ، دار الكتب العلمية ، ( بيروت – 1983م )
- الحمزي ،عماد الدين إدريس بن علي بن عبد الله ( ت: 714هـ )
# - تاريخ اليمن من كتاب كنز الاخيار في معرفة السير والأخبار ، دراسة وتحقيق عبد المحسن مدعج المدعج ، مؤسسة الشراع العربي ، ( الكويت – 1992م)
- الحميري ، نشوان بن سعيد ( 572هـ )
# - الحور العين ، تحقيق كمال مصطفى ، دار المعرفة ، ( بيروت – 1985م)
- الحِميرى ، أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن عبد المنعم (ت : 900هـ)
# - الروض المعطار في خبر الأقطار ، تحقيق :إحسان عباس ، ط2 ، مؤسسة ناصر للثقافة ، ( بيروت – 1980م )
- الخزرجي، ، الملك الأشرف إسماعيل بن العباس الغسّاني (ت803هـ)
# - العسجد المسبوك والجوهر المحكوك في طبقات الخلفاء والملوك ، تحقيق: شاكر محمود ، دار البيان، ( بغداد - 1975)
- ابن خلدون ، عبد الرحمن بن محمد ( ت: 808هـ )
# - العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر ، مؤسسة جمال للطباعة والنشر ، ( بيروت – د . ت )
- الداعي إدريس ، عماد الدين القرشي ( ت: 872هـ )
# - عيون الأخبار وفنون الآثار ، تحقيق مصطفى غالب ، دار الاندلس ، ( بيروت – د . ت) .
- ابن الديبع ، ابا الضيا عبد الرحمن بن علي ( ت: 943هـ )
# - الفضل المزيد على بغية المستفيد في أخبار مدينة زبيد ، تحقيق يوسف شلحد ، دار العودة ، ( بيروت – 1983م )
# - قرة العيون بأخبار اليمن الميمون ، تحقيق محمد بن علي الاكوع ، مطبعة السلفية ، ( القاهرة – د . ت )
- السمعاني ، أبو سعد عبد الكريم بن محمد بن منصور ، (ت: 562هـ)
# - الأنساب ،تحقيق عبد الرحمن بن يحيى ، ط2 ، مكتبة ابن تيمية ، ( القاهرة – 1980م ) .
- السيوطي ، عبد الرحمن بن ابي بكر ( ت : 911هـ )
# - تاريخ الخلفاء ، تحقيق حمدي الدمرداش ، ط1 ، مكتبة نزار مصطفى ، ( لا . م – 2004م )
# - لب اللباب في تحرير الأنساب ، دار صادر ، ( بيروت - د . ت )
- ابن شمائل القطيعي ، عبد المؤمن بن عبد الحق، (ت : 739هـ)
# - مراصد الاطلاع على أسماء الأمكنة والبقاع ، ط1 ، دار الجيل ، ( بيروت - 1412 هـ )
- الصنعائي ، احمد بن عبد الله الرازي ( ت : 460هـ )
# - تاريخ مدينة صنعاء ، تحقيق حسين عبد الله وعبد الجبار زكار ، قدم له نبيلة كامل ، لا . مط ، ( صنعاء – 1974م ) .
- الطبري ، أبو جعفر محمد بن جرير ( ت : 310هـ )
# - تاريخ الرسل والملوك ، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم ، ط1 ، دار أحياء التراث العربي ، ( بيروت – 2008م )
- ابن عبد المجيد ، تاج الدين عبد الباقي ( ت: 743هـ)
# - تاريخ اليمن المسمى بهجة الزمن في تاريخ اليمن ، تحقيق مصطفى حجازي ، ط2 ، دار الكلمة ، ( صنعاء – 1985م )
- العرشي ، حسين بن احمد ( ت: 1182هـ )
# - بلوغ المرام في شرح مسك الختام في من تولى ملك اليمن من ملك وامام ، مطبعة البرتيري ، ( مصر – 1939م ) .
- علي ، يحيى بن الحسين بن القاسم بن محمد ( ت: 1100هـ )
# - غاية الأماني في أخبار القطر اليماني ، تحقيق : سعيد عبد الفتاح عاشور ، مراجعة محمد مصطفى زيادة ، دار الكتاب العربي ، ( القاهرة – 1968م ) .
- عمارة اليمني ،نجم الدين محمد ( ت : 569هـ )
# - تاريخ اليمن ، تحقيق حسن سليمان محمود ، دار الثناء للطباعة ، ( مصر – د . ت ) .
- العينى ، أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين (ت: 855هـ)
# - مغاني الأخيار في شرح أسامي رجال معاني الآثار ، تحقيق: محمد حسن محمد حسن إسماعيل ، ط1 ، دار الكتب العلمية، ( بيروت - 2006 م )
- ابن الفقيه ، أبو عبد الله أحمد بن محمد بن إسحاق الهمداني (ت 365)
# - البلدان ، تحقيق : يوسف الهادي ، ط1 ، عالم الكتب،( بيروت - 1996 م )
- ابن الفوطي الشيباني ، كمال الدين أبو الفضل عبد الرزاق بن أحمد (ت: 723 هـ)
# - مجمع الآداب في معجم الألقاب ، تحقيق : محمد الكاظم ، ط1 ، مؤسسة الطباعة والنشر- وزارة الثقافة والإرشاد الإسلامي ، ( إيران - 1416 هـ )
- القزويني ، زكريا بن محمد بن محمود (ت : 682هـ)
# - آثار البلاد وأخبار العباد ، دار صادر ، ( بيروت – د . ت )
- القلقشندي ، أبو العباس أحمد بن علي (ت: 821هـ)
# - قلائد الجمان في التعريف بقبائل عرب الزمان ، تحقيق : إبراهيم الإبياري ، ط2 ، دار الكتاب اللبناني ، ( لا . م - 1982 م )
# - نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب ، تحقيق : إبراهيم الإبياري ، ط2 ، دار الكتاب اللبنانين، ( بيروت - 1980 م )
- المحلى، الحسن بن حسام الدين بن احمد (ت652هـ)
# - الحدائق الوردية في مناقب الائمة الزيدية، تحقيق : المرتضى بن زيد المحطوري ، ط2، مركز بدر للطباعة والنشر والتوزيع ، ( لا . م – 2002 )
- ابا مخرمة ، أبو محمد عبد الله الطيب بن عبد الله بن احمد ( ت : 947هـ )
# - تاريخ ثغر عدن ، مطبعة بريل ، ( ليدن – 1936م ) .
- المسعودي ، أبو الحسن بن الحسين بن علي ( ت: 346هـ )
# - مروج الذهب ومعادن الجوهر ، تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد ، دار الانوار ، ( بيروت – 2009م ) .
- ابن منظور ، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ( ت: 711هـ )
# - لسان العرب ،ط3 ، دار صادر ، (بيروت – 1414هـ ) .
- ابن ناصر الدين ، محمد بن عبد الله بن محمد ابن أحمد بن مجاهد (ت: 842هـ)
# - توضيح المشتبه في ضبط أسماء الرواة وأنسابهم وألقابهم وكناهم ، تحقيق : محمد نعيم ، ط1 ، مؤسسة الرسالة ، ( بيروت - 1993م )
- ابن هشام ، أبو محمد عبد الملك ( ت: 218هـ / )
# - السيرة النبوية ، طبعة جديدة منقحة ، مؤسسة المعارف ، ( بيروت – 2007م ) .
- الهمداني ، ابن الحائك أبو محمد الحسن بن أحمد بن يعقوب بن يوسف بن داود (ت: 334هـ)
# - الاكليل ، حققه وعلق عليه محمد بن علي الاكوع ، دار الحرية للطباعة ، ( بغداد ـ 1980م ).
# - صفة جزيرة العرب ، مطبعة بريل ، ( ليدن - 1884 م )
- الهمداني، زين الدين ، أبو بكر محمد بن موسى بن عثمان الحازمي (ت: 584هـ)
# - الأماكن أو ما اتفق لفظه وافترق مسماه من الأمكنة ، تحقيق : حمد بن محمد الجاسر ، دار اليمامة ، ( لا . م - 1415 هـ )
- ياقوت الحموي، شهاب الدين بن عبد الله الرومي (ت: 626هـ)
# - معجم البلدان ، ط2 ، دار صادر،( بيروت - 1995 م )
- اليعقوبي ، احمد بن إسحاق بن جعفر بن وهب ( ت: 292هـ)
# - تاريخ اليعقوبي ، علق عليه ووضع حواشه خليل منصور ، مؤسسة العطار ، ( النجف الاشرف – د . ت )
المراجع
- إبراهيم ، محمد كريم
# - عدن دراسة في احوالها السياسية والاقتصادية (476- 626هـ / 1083 – 1228م) ، منشورات مركز دراسات الخليج العربي ، جامعة البصرة ، ( العراق – 1985م )
- احمد ، محمد عبد العال
# - الايوبيون في اليمن مع مدخل في تاريخ اليمن الاسلامي الى عصرهم ، الهيئه المصرية ، ( القاهرة – 1980)
- البلادي الحربي ، عاتق بن غيث بن زوير
# - معجم المعالم الجغرافية في السيرة النبوية ، دار مكة للنشر والتوزيع، ( مكة المكرمة - 1982 م )
- الجفري ، محمد عبد الله حسن
# - الازمة اليمنية مظهر حديث لارث تاريخي قديم ، ط2 ، لا . مط ، ( د . م – لا. ت )
- الحبشي ، عبد الله محمد
# - مصادر الفكر الاسلامي في اليمن ، المجمع الثقافي ،( ابو ظبي – 2004م)
- الحجري ، محمد بن احمد (ت: 1379هـ)
# - مجموع بلدان اليمن وقبائلها ، تحقيق اسماعيل بن علي الاكوع ، منشورات وزارة الاعلام والثقافة ، ( صنعاء-1984م)
- الحداد ، محمود يحيى
# - تاريخ اليمن السياسي ، ط4 ، دار التنوير ، ( بيروت – 1986م ) .
- الحديثي ، نزار عبد اللطيف
# - أهل اليمن في صدر الإسلام ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، ( بيروت - د . ت ) .
- حسن ، محمد
# - قلب اليمن ، ط1 ، مطبعة المعارف ، ( بغداد – 1974م ) .
- زبارة، محمد بن محمد بن يحيى
# - تاريخ الائمة الزيدية في اليمن حتى العصر الحديث ، تقديم : محمد زينهم ، الثقافة الدينية ، ( لقاهرة – د . ت )
- الزركلي ، خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس
# - الأعلام ، ط15 ، دار العلم للملايين ، ( لا . م - 2002 م )
- زيد، علي محمد
# - معتزلة اليمن دولة الهادي وفكره ، ط1 ، دار العودة ، ( بيروت – 1981م)
- سرور ، محمد جمال الدين
# - النفوذ الفاطمي في جزيرة العرب ، لا . مط ، ( القاهرة – 1964م ) .
- السروري، محمد عبده محمد
# - الحياة السياسية ومظاهر الحضارية في اليمن في عصر الدويلات المستقلة من سنة 429هـ / 1037م إلى سنة 626هـ / 1228م ، ط1 ، لا ,مط ، ( صنعاء – 1997م )
- سيد ، أيمن فؤاد
# - تاريخ المذاهب الدينية في بلاد اليمن حتى القرن السادس الهجري ، ط1 ، الدار المصرية ، (القاهرة – 1988م)
- شرف الدين ، احمد حسين
# - اليمن عبر التاريخ ، ط2 ، مطبعة السنة المحمدية ، ( لا . م – 1964م )
# - تاريخ اليمن الثقافي ، مطبعة الكيلاني الصغير ، ( لا . م – 1967م )
- الشماحي ، عبد الله عبد الوهاب المجاهد
# - اليمن الإنسان والحضارة ، دار الهنا ، ( لا . م – 1972م ) .
- عارف ، احمد عبد الله
# - مقدمة في دراسة الاتجاهات الفكرية والسياسية في اليمن فيما بين القرن الثالث والخامس الهجري ، ط1، مؤسسة الجامعة ، ( بيروت – 1991م)
- العبدلي ، احمد فضل بن علي
# - هدية الزمن في أخبار ملوك لحج وعدن ، ط2 ، دار العودة ، ( بيروت – 1980م ) .
- العقيلي ، محمد احمد عيسى
# - تاريخ المخلاف السليماني ، لا . مط ، ( الرياض – 1958م )
- ابو العلا ، محمود طه
# - جغرافية جزيرة العرب ، ط3 ، لا . مط ، ( القاهرة – 1988م ) .
- غالب ، مصطفى
# - أعلام اسماعيلية ، لا . مط ، ( بيروت – 1964م
- الكبسي، محمد بن اسماعيل الصنعاتي (ت1208هـ)
# - اللطائف السنية في اخبار الممالك اليمنية ، نشرها السيد عبد الله بن محمد بن عبد الله (صنعاء، 1984)
- كحالة ،عمر بن رضا بن محمد راغب
# - معجم قبائل العرب القديمة والحديثة ، ط7 ، مؤسسة الرسالة،( بيروت - 1994 م )
- مجهول
# - مشاعل النور ، مكتبة اهل البيت، مطبعة صنعاء ، ( صعدة، 2010م)
- محمود ، حسن سليمان
# - تاريخ اليمن السياسي في العصر الإسلامي ، ط1 ، منشورات المجمع العلمي العراقي ، ( بغداد – 1969م ) .
- المطاع،احمد بن احمد بن محمد (ت: 1367هـ)
# - تاريخ اليمن الإسلامي من سنة 204 إلى سنة 1006هـ ، تحقيق عبد الله الحبشي ،ط1 ، منشورات المدينة ، ( بيروت – 1986م )
- المقحفي ، ابراهيم احمد
# - معجم البلدان والقبائل اليمنية ، دار الكلمة ، ( صنعاء ، الجمهورية العربية اليمنية – 2002م ) .
- المؤيدي، مجد الدين محمد (ت : 1322هـ )
# - التحف شرح الزلف، مكتبة اهل البيت ( ع) ، ط 6 . لا مط ،( لا . م – 2020)
- الهمداني ، حسن بن فيض الله
# - الصليحيون والحركة الفاطمية في اليمن من سنة 268هـ الى سنة 626هـ ، ط3 ، دار التنوير ، ( بيروت – 1986م )
- الواسعي ، عبد الواسع بن يحيى
# - تاريخ اليمن المسمى فرجة الهموم والحزن في حوادث وتاريخ اليمن ، مطبعة السلفية ، ( القاهرة – 1346هـ ) .
Published
Versions
- 2023-10-21 (3)
- 2023-10-21 (2)
- 2023-10-20 (1)
Issue
Section
License
Copyright (c) 2023 Journal of Imam Al-Kadhum College
This work is licensed under a Creative Commons Attribution-NoDerivatives 4.0 International License.