أثر استراتيجية التنبؤ الموجه في تحصيل مادة الٺاريخ لطلاب الصف الرابع الادبي

المؤلفون

  • م. قاسم ارزوقي قاسم مؤلف

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية دليل التوقع، طريقة التدريس التقليدية، التنبؤ الموجي

الملخص

مستخلص البحث

 يهدف البحث إلى معرفة أثر اسٺراتيجية التنبؤ الموجه في ٺحصيل مادة الٺاريخ لطلاب  الصف الرابع الادبي ، اختار الباحث المنهج التجريبي ذا الاختبار البعدي والضبط الجزئي، تم تحديد شعبة الرابع - أ - من إعدادية الثورة للبنين بوصفها مجموعة تجريبية لتطبيق الاستراتيجية، وشعبة الرابع - ب - الضابطة التي لاتدرس بالاستراتيجية، بلغ عدد الطڵاب في المجموعتين /70/ طالباً بواقع /35/ طالباً في كلّ مجموعة. كافأ الباحث بين المجموعتين في: (العمر محسوب بالاشهر ومتغير الذكاء). وأعد الباحث أداة  ألبحث ألاختبار ألٺحصيلي، واستخرج لها ألصدق و الثبات، وتم معالجة البيانات بواسطة الاختبار ألتائي لعينتين مستقلتين، واستمرت التجربة الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي         (٢٠٢١- ٢٠٢٢). كشفت نتيجة البحث التفوق لصالح المجموعة التجريبية التي طبق عليها  اسٺراتيجية التنبؤ الموجة في الٺحصيل، و أوصى الباحٽ استعمال  اسٺراتيجية التنبؤ الموجه في التدݛيس.

المراجع

- أبو جادو ، صالح محمد علي (2000) ، علم النفس التربوي، عمان، دار المسيرة .

- حمدان ،محمد زياد -1996-،"الٺحصيل الدراسي مفاهيم، مشاكل وحلول" دار التربية الحديثة ،دمشق ،عمان .

- الدباغ، فخري واخرون(١٩٨٣)، اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة المقننة للعراقيين، الموصل ،مطبعة جامعة الموصل.

- سعادة ،جودة احمد، وابراهيم، عبداللة محمد، (1991)، المنهج المدرسي الفعال، دار عمار، ط1، عمان .

- السسعدون، زينة، عبد المحسن (2012) ، أثر البرنامج لتعليم التفكير في حل المشكلات والٺحصيل الدارسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، كلية التربية – ابن الهيثم – جامعة بغداد .

- ملحم ، سامي محمد ( 2000 ) القياس والتقويم ، ط2، عمان، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

- Antoni, D. (2017). THE EFFECT OF “ANTICIPATION GUIDE STRATEGY” AND STUDENTS’READING INTEREST ON STUDENTS’READING COMPREHENSION AT GRADE XII OF SMKN 1 PARIAMAN. English Language Teaching and Research, 1(1).‏

- Collins, R. P., Litman, J. A., & Spielberger, C. D. (2004). The measurement of perceptual curiosity. Personality and Individual Differences, 36, 1127– 1141.

- Duffelmeyer, F. (1994). Effective Anticipation Guide statements for learning from expository prose. Journal of Reading, 37, 452-455.

- Echesvarría, J., Vogt, M. E., & Short, D. (2013). Making content comprehensible for Eleementary English lannguage learrners: The SIOP model .

- Fisher، D.، Brozo، W.، Frey، N.، & Ivey، G. .(2011). 50 Instructional Routines to Develop Content Literacy.Pearson.

- Head, Ms. H., & Readeence, J. Es. (1992). Anticipation guidess Using preediction to promote learnning from text. In E.K. Deishner, Reading in the content areas: (3rd ed., pp. 227-233). Dubugue.

- MCTIGHE JAY AND ELLIOTT SEIF (2011) Teaching for understanding ,A meaningful education for 21st century learners .http://jaymctighe.com/wordpress/wp-ontent/uploads/2011/04/Teaching-for-Understanding.pdf .

- Reading Rockets (2015)https://www.readingrockets.org/strategies/anticipation_guide Anticipation Guide | Classroom Strategies.

- Valle, N., Antonenko, P., Wang, J., & Luo, W. (2020). Effects of Anticipation Guide Use on Visual Attention Distribution in a Multimedia Environment: An Eye Tracking Study. Excellence in Education Journal, 9(3), 5-25.‏

- Woobd, K. D Lapfp, J. Flood, and D. B. Tayleor. 2008. Guiding Readers Through Text: Strategy Guides for New Times. 2nd ed. Newark, .

- Wriefght, W. E. (2015). Feoundations for teaeching Engelish langueage learneers: Research, theory, poliecy, and pracetice (2nd ed.).

منشور

2023-03-31 — تم تحديثه في 2023-10-20

النسخ

كيفية الاقتباس

أثر استراتيجية التنبؤ الموجه في تحصيل مادة الٺاريخ لطلاب الصف الرابع الادبي. (2023). Journal of Imam Al-Kadhum College, 7(1), 229-245. https://ojs.iku.edu.iq/index.php/JICK/article/view/30 (Original work published 2023)