النمذجة في الإعلان دراسة مسحية لتأثير الشخصية الظاهرة في الإعلان على الشاب العراقي

المؤلفون

  • م.د. علياء هاشم عبد الامير مؤلف

الكلمات المفتاحية:

النمذجة في الإعلان، الشخصية الظاهرة، اقناع الجمهور

الملخص

المستخلص:

تعد الشخصية الظاهرة في الإعلانات من العناصر الأكثر أهمية في تصميمها، وهي أداة فاعلة في تحقيق الأهداف الاتصالية لانها تعتمد في كثير من الأحيان عملية تحفيز دوافع المتلقي ،نحو محاكاة هذه الشخصية ، اي انها تسهم في تعلمه للسلوك الاستهلاكي الذي تظهره امام شاشات التلفاز، وهذا من ضمن اهم الأسباب التي تدفع المعلنين اللجوء إلى  المشاهير من الفنانين ولاعبي كرة القدم أو الرياضيين أو الشخصيات الكارتونية المشهورة فضلا عن توظيفهم الشخصيات من ذوي الاختصاص العلمي للتأثير في المتلقي واقناعه بأهمية شراء المنتج المعلن عنه. فالشخصية الظاهرة في الإعلان تعد محور الإعلان والمتلقي ينجذب و يتاثر ويتذكر الإعلان بناء على الشخصية التي تقدمه ، هذا فضلا عن محاكاته لسماته الشخصية وملبسه وافعاله بغض النظر عن ملائمته لعادات المتلقي للرسالة الإعلانية واعرافه وقيمه ، لذا انطلق هذا البحث من مشكلة تتمثل في التعرف على الدور الذي تلعبه الشخصية الظاهرة في الإعلان بوصفه نموذجا يسعى إلى  التأثير على السلوك الاستهلاكي للجمهور عن طريق المحاكاة لسلوك الشخصية المعلنة في استهلاك المنتج المعلن عنه ، وبذلك يهدف البحث للتعرف على دور هذه الشخصية في نقل الرسالة الإعلانية وفي قدرتها على جذب الانتباه واثاره الاهتمام وحفظ المعلومات والتاثير على تفضيلات الجمهور فضلا عن تعلم الجمهور كيفيه استهدافه والاستفادة من منتجات المعلن عنها وبذلك تدفع الجمهور لشراء السلعة والخدمة المعلن عنها .

أما أهم ما توصلت اليه هذه الدراسة ان الشخصية الظاهرة في الإعلان تجعل المنتج أكثر جاذبية وتساعد في تذكره للإعلان لاسيما وقت مشاهدة المنتج المعلن عنه معروضاً في الاسواق وإنَّ لهذه الشخصية دورا مهما في تعلم المتلقي كيفيه استعمال المنتج. أما أبرز ما يجذب المتلقي في سمات الشخصيات الظاهرة في الإعلان هي الشكل و الملابس التي ترتديها هذه الشخصية .

المراجع

بول مسن، جون كونجر، جيروم كاجان، اسس سايكلوجية الطفولة والمراهقة ، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع ، 2001.

جوزيف بوجز ,ترجمة :وداد عبد الله ,فن الفرجة على الأفلام الهيئة المصرية العامة للكتاب ,القاهرة ,1995 .

حاتم سليم علاونة، واخرون دور الإعلانات التلفزيونية في التنشئة الاجتماعية لأطفال ما قبل المدرسة دراسة ميدانية على عينة من أولياء الأمور في محافظة ، إربد، بحث منشور موقع كلية الإعلام، جامعة اليرموك، اربد ،2011.

حسن عماد مكاوي ، ليلى حسين السيد ، الاتصال ونظرياته المعاصرة، الدار المصرية واللبنانية للنشر، القاهرة ،2004.

حلمي المليجي ،علم نفس الشخصية: دار النهضة العربية للطباعة والنشر:بيروت ، 2001

حنان يوسف، صناعة الإعلان في العالم العربي، (القاهرة: دار اطلس للنشر والانتاج الاعلامي) ، 2007

حنان يوسف، صناعة الإعلان في العالم العربي، (القاهرة: دار اطلس للنشر والانتاج الاعلامي) ، 2007.

خلدون عبد الله ، الاعلام وعلم النفس ، دار اسامة، عمان ، 2010

رمضان محمد القذافي ، عبد السلام بشير الدويبي ،علم النفس الاجتماعي ،المكتب الجامعي الحديث ،الاسكندرية –مصر ،2010 م

ريم عمر شرتيح ، لإعلان الالكتروني مفاهيم واسترتيجيات معاصرة ، دار التربية الحديثة – دمشق ، 2017،

سهير فارس السوداني ، البرامج التلفزيونية وقيم الأطفال ، دار كنوز المعرفة العلمية للنشر والتوزيع ، عمان ، 2009

صفوت العالم ، عملية الاتصال الإعلاني ، مكتبة النهضة المصرية للطباعة والنشر / ط6، القاهرة، 2004

عبد الرحمن عزي، دراسات في نظرية الاتصال، مركز دراسات الوحدة العربية،عمان ،2003

عفراء ابراهيم خليل العبيدي، طبيعة العلاقة الارتباطية بين التعاطف والسلوك العدواني "دراسة ميدانية لدى عينة من طلبة المرحلة المتوسطة في مدارس بغداد الرسمية" بحث منشور، مجلة جامعة دمشق –المجلد 27 - العدد الثالث و الرابع- 2011.

عماد زغلول ،علي الهنداوي ، مدخل إلى علم النفس ، دار الكتاب الجامعي ، 2014

فاطمـة شـعبان محمـد حسـن صـالح، دور الإعلان التلفزيـوني فـي توجيـه سـلوك المـراهقين، دراسـة تطبيقيـة علـى المـراهقين المصـريين، رسـالة 6 ماجستير، قسم الدراسات الإعلامية، معهد البحوث والدراسات العربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، 2004.

كامل محمد محمد عويضة ،علم نفس الشخصية ، دار الكتب العلمية ،بيروت ، 1996.

محسن علي الدلفي ، الشامل في التربية وعلم النفس ، مكتبة المجتمع العربي ، عمان ، 2014

محمد جاسم محمد ، نظريات التعلم ، عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع , 2004

محمد رضوان ,( دراسة حول الإعلانات التجارية في المؤسسات التلفزيونية ) مجلة اتحاد إذاعات الدول العربية ,عدد خاص ,تونس ,1999 .

محمد منير حجاب : أساسيات البحوث الإعلامية و الإجتماعية ، القاهرة ، دار الفجر للنشر والتوزيع ، 2003 م ، ص 78 .

محمود احمد مزيد : التلفزيون والطفل (اثر الإعلانات في اكساب الأطفال ماقبل المدرسة لبعض المارات الاجتماية ) الدار العالمية للنشر والتوزيع ،القاهرة ، 2008

مكتبة النهضة المصرية للطباعة والنشر، ط4، القاهرة ، 2004

نبيل محمد توفيق السمالوطي ، الدراسة العلمية للسلوك الاجرامي ، جدة : دار الشروق ، 1983.

هادي نعمان الهيتي ، الاعلام والطفل ، عمان: دار أسامة للنشر، 2007

ولبر شرام واخرون ، التلفزيون واثره في حياة اطفالنا ن ترجمة زكريا سيدحسن ، الدار المصرية للنشر ، القاهرة ،1965.

يحيى الرافعي، نظريه بندوره لتعلم المعرفي بالملاحظة، اطروحة الدكتوراه في علم النفس غير منشوره، جامعة ام القرى ،1424ه.

يوسف مراد ، مبادئ علم النفس العام ، دار المعارف ، القاهرة،ط2 ، 1954م

منشور

2023-03-31 — تم تحديثه في 2023-10-20

النسخ

كيفية الاقتباس

النمذجة في الإعلان دراسة مسحية لتأثير الشخصية الظاهرة في الإعلان على الشاب العراقي. (2023). Journal of Imam Al-Kadhum College, 7(1), 326-346. https://ojs.iku.edu.iq/index.php/JICK/article/view/35 (Original work published 2023)